«بورصة الذهب» تختتم تعاملاتها الأسبوعية اليوم والأوقية تصعد 49 دولارا

بورصة الذهب تختتم تعاملاتها الأسبوعية اليوم
بورصة الذهب تختتم تعاملاتها الأسبوعية اليوم

 

تختتم بورصة الذهب العالمية، تعاملاتها الأسبوعية مساء اليوم الجمعة 12 أكتوبر، بعد أن استهلت التعاملات الإثنين الماضي عند مستوى الإغلاق السابق  1832 دولار، لتحقق مكاسب بنحو49 دولار، على مدار تعاملات الأسبوع.

 

ارتفعت أسعار الذهب العالمية، خلال تعاملات اليوم الجمعة، وصعدت الأوقية ببورصة الذهب العالمية، عند مستوى 1881 دولار، بعد إغلاق سابق بالأمس عند مستوى 1868 دولار.

 

وتشهد أسعار الذهب حالة من التذبذب و عدم الاستقرار منذ اندلاع الحرب في غزة، حيث دفعت التوترات الجيوسياسية بمنطقة الشرق الأوسط، المستثمرين إلى الإقبال المتزايد للتحوط بالذهب كملاذ امن، بالإضافة إلى  تترقب الأسواق للمزيد من المؤشرات الداعمة بشأن توجه السياسة النقدية للفيدرالي الأمريكي خلال الفترة المقبلة، لما لها من تأثيرات مباشرة على أداء بورصة الذهب.

 

و تأثرت الأوقية خلال التداول ببورصة الذهب على مدار تعاملات الأسبوع الجاري، و الذي ينتهي مساء اليوم الجمعة، على أن تعاود التداول الإثنين المقبل، بالعديد من البيانات الأقتصادية بالولايات المتحدة، و التي من شأنها أن تعزز من قرار الفيدرالي الأمريكي بشأن أسعار الفائدة.

 

صدرت أمس الخميس بيانات التضخم الأمريكية، والتي أظهرت نوعًا من التباين، حيث تجاوز مؤشري أسعار المستهلكين الرئيسي الشهري والسنوي التوقعات، فيما جاءت بيانات مؤشري المستهلكين الأساسي الشهري والسنوي متوافقة مع التوقعات.

 

وقد سجل مؤشر أسعار المستهلكين الرئيسي على أساس سنوي عن شهر سبتمبر 3.7%، بينما أشارت التوقعات إلى ارتفاعه بـ 3.6% فقط، ليحقق أستقراربعد تسجيله نفس القراءة 3.7% في شهر أغسطس الماضي.

 

أوعلى أساس شهري فقد ارتفع مقياس التضخم الرئيسي بـ 0.4% في سبتمبر،بينما كانت التوقعات عند 0.3%، بعد صعوده بـ 0.6% في بيانات شهر أغسطس.

 

فيما سجل مؤشر أسعار المستهلكين الأساسي (باستثناء الغذاء والطاقة) على أساس سنوي 4.1% في سبتمبر، وهو ما جاء متوافق مع التوقعات، بعد أن سجل 4.3% في أغسطس ، وعلى أساس شهري سجل 0.3% في سبتمبر وفقًا للتوقعات، وذلك بعد أن سجل زيادة بـ 0.3% في أغسطس.

اقرأ أيضا|  أسعار الذهب في مستهل تعاملات الجمعة   

أيضا تأثرت أسعار الذهب العالمية ، بما أظهره محضر اجتماع احتياطي الفيدرالي الأمريكي في سبتمبر، بأن حالة عدم اليقين المتزايدة بشأن مسار الاقتصاد الأمريكي، قد دفعت صانعي السياسة النقدية إلى موقف حذر،واتفق أعضاء الفيدرالي الأمريكي اعلى أن السياسة النقدية يجب أن تظل "مقيدة" لبعض الوقت من أجل مواصلة تهدئة التضخم.

 

يذكر أن  بورصة الذهب العالمية، قد اختتمت تعاملاتها الأسبوع  الماضي عند مستوى 1832 دولار، وبلغت خسائرها  16 دولار، بعد أن افتتحت التعاملات عند مستوى 1848 دولار،  متأثرة بصدور بيانات اقتصادية جديدة بالولايات المتحدة.